مــــــنتديــــات نـــــايـــــــس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تحليل قصيده ناصر الفراعنه الاخيره

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وضــــــــــآح
عضو جديد
عضو جديد
وضــــــــــآح


عدد الرسائل : 11
البلد : فوق السحآب
رقم العضويه : 45
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

تحليل قصيده ناصر الفراعنه الاخيره Empty
مُساهمةموضوع: تحليل قصيده ناصر الفراعنه الاخيره   تحليل قصيده ناصر الفراعنه الاخيره Emptyالجمعة أبريل 11, 2008 2:06 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


ناصر الفراعنه / تعجز الكلمه عن وصف كلماته وابداع حررفه

ومعظم قصائده مدفونه المعنى

والقى قصيده في اخر حلقه في برنامج شاعر المليون

ونقلت لكم تحليلها

واتمنى ان ينال استحسانكم ورضاكم

التحليل الأول :

أتت قصيدة الفراعنه قصيدة مودع وحملت الكثير من الرموز والاسقاطات التي نأتي على ذكرها من خلال قراءة

تحليلية للنص ( وقد اشار بوضوح الى انه يطلب العوض في البيرق ) يعني عرف مسبقا ان هناك

امر مدبر

احتوت القصيدة على اكثر من موضع واكثر من فكرة ولكنها في مجملها لم تخرج عن البرنامج واللجنه والشاعر

يا خلوج جاوبت في حشا قلبـي خلـوج ............ ليت ما فـيّْ فيـك حتـى تِعَرْفيـن الخـلاج

في حشاي اربع مِيَـةْ طفـل أدّوا (مانلـوج) ................. أو شريْطيّـةْ عقـارٍ تلاحـوا فـي حـراج

ينادي الشاعر هنا الناقة الخلوج التي مات ولدها ويقارن مافي داخل الناقه من حسرة والم وما في داخله كشاعر

ويصور ما به اشد .

شبه مافي داخله مرة بمجموعة اطفال ومره بالحراج ومافيه من ضوضاء

وش له استغرب ؟ وهذي هي الدنيـا زروج ................. لأجل خاطـر كلبهـا عَقّبـت ليـث الـزراج

الصقور اللي اذكروها تسوج الروس سـوج ................ يا كثر ما خدّها امـسٍ لكـلْ رِجْـلٍ مَسـاج

يا حمد حتّيش لو في سما الجـوزاء تـدوج .................. والله اني خابـرٍ يـوم هـيّ امـسٍ دجـاج

ناس لولا مالها امسـت معاورهـا فـروج ................ ويا حمد ما كان أكلنا رطـب غلبـا خمـاج

يا مكثّـرْة الحكـي والفعايـل عـوج هـوج ............. ما يِحَذْف الناس من كان بيته مـن زجـاج

يا حمد طيرٍ جناحـه وراء صـدري يـروج ............ ويش اسوّي ؟ كانه افلت من ضْلوعي وراج

هنا يبدأ الشاعر في العوده ويسأل لماذا الاستغراب مما يحصل فهو يرى الدنيا في هذا الزمان تسير بالاتجاه الماكس

من وزجة نظره وساق بعض الادله على ذلك وكانت بمثابة حكم

الصقور التي هي في حقيتيها دجاج ــ اصحاب الكلام وافعالهم عكس كلامهم ــ من يتكلمون على الناس وينسون

انفسهم

وهنا يقصد الشاعر شخصية بعينها وجه الكلام للجميع فيها وهنا يحمل معنيين :

1- انه يقصد أحد أعضاء لجنة التحكيم

2- يقصد فئة معينه فهمت قصده وسارعت بقلب النتيجه ( وهذا هو الاقرب )

في جنوب افريقيا البيـض ياطـون الزنـوج ............... وفي شمال افريقيا البيض ما ترفـع حجـاج

لا تعجّب مـن (علـوجٍ) توطّتهـا (علـوج) .............. والله انّ الشـرّ للـشـرّ أحيـانـاً عــلاجاشارة واضحه هنا الى العنصرية ويريد من وراء ذلك الى انها ايضا تمارس في البرنامج

يا حمد ما يدفـع الكَـرْب ترديـد الهـروج ................ كان مالك من ربوعك علـى الدنيـا سيـاج

العدل يبقى عَـدِل والـدروب العُـوْج عُـوْج ............... والعمى من لا معَه من فِعِـل كفّـه سـراج

والدهر بابٍ دخولـه مـن الداخـل خـروج .............. واللهْ لا زبّـن دخـيـلٍ ولا دبّــر خــراج

ولو من الموت تْحمينـا طويـلات البـروج ............... أمدىْ منْه مْلوك مِصْر احتموا في بْروج عاج

خُذْ حَذَرْك من الليالي ولـو صـارت مُـرُوج .............. كمْ وَ كمْ عذبٍ فُـرات انقلـب ملحـاً أُجـاج

المطالب يا حمـد دونهـا ضـرب الفجـوج ............... دونها شُربك قـراحٍ مثـل شربـك همـاج

ولولاْ قولة (والنعِمْ) ما اعتلوا فوق السروج ............. أٌمّـةٌ قبلـك خبَـرْ حيَّهـا فـي الأرض داج

لَحْج)شرهتها على من سكنها من اللحوج .............. كـان هـو قدّامهـم جفّـل الذيـب النِعَـاج يسترسل

الشاعر في سرد ابيات تحمل من الحكمه الشي الكثير ولكنها ايضا تدور في مسيرة الشاعر في البرنامج

بشكل خاص ويشير اشارة واضحة الى عدم العدل

أحمد الله يوم لي من خـلال المـوج مـوج .............. اركبه لا هاج سِيْـف البحَـر تحتـي ومـاج

ادلجوا لي كـلّ ذي طيلـسٍ رومـيْ دُلُـوج ............... وادّلَـج بـي كـلّ ذي أخنـس الأنـف ادّلاج

مأتمٌ فـي وادِ عبقـر بعـد سبـع مْحجـوج .............. صائح الموتى علـى جانـبٍ منـه استهـاج

مـا تصفّحنـا الليالـي تصفّـح (كاتلـوج) ................ لين مع كُلْ حادثٍ ذي حَـدَث عشنـا مِـزاج

بدويٍّ سِبْـت رِجْلـي يبـوج القـاع بـوج .............. ما تْعَقَّب وقفتـي فـي اعتـدالٍ واعْوِجـاج

امتطي من عظم ساقي إلى ما قمت غوج ........... وافترش من عظم كفّي إلى ما نمـت صـاج

مـا لعينـي كحـلِ ألاّ لُجَـج ليـلٍ يـلـوج ................. ولا لخـدّي دهْـنٍ ألاّ وضوئـي والعـجـاج

وما لثوبي عطـرٍ ألاّ حطَـب سمْـرٍ ينـوج .............. وما لراسي مشـطٍ ألاّ شجـر سـدْرٍ تَـلاجّ

مثل من به في السما ديدب الجـنّ مْعَـروج ............. يوم تلعب شوشتي والهـوى صلْـفٍ هجَـاج

يا حمد مسيار ربعـي عليّـه فـوج فـوج .............. غايتي يوم الـردي غايتـه نجمـة و تـاجهنا توجه الشاعر الى الفخر يفخر بما هو عليهى وفي نفس الوقت كأنه يرمي غيره بالعكس من هذه الصفات

ما عاش المزاج ــ وانهو بدوي بفطرته ــ ليس في تعقبه ما يمسك عليه ــ كحل عينه من السمر

غايته استقبال الضيوف والاربع وليس بطالب بدنيا

ظبْيِـةٍ رشّـوا لهـا زعفـران الخلـد روج ............. من ملوك النحـل خمـسٍ بِمَبْسَمْهـا تِمَـاجّ

ساقي النشوى لها من خـروجٍ فـي وُلُـوج ............. كـم أنـا للصحـو منهـا شديـد الإحتيـاج

زوجةٍ ما شاقهـا مـن قياصـر نجـد زوج ............... غير ناصر ما تبي مْنَ اْيّ اْبِـنْ أمّـه زواج

سمّرت بيض الشوارب على سـود الـدروج .............. وفي العَجَم بين الأُمَم قرْطِسَتهم زاج زاج (4)

يالله يا مرهي عقـب طايلـة قيـضٍ ثلـوج ............... جاعـلٍ بيـن الثنيـن انعـزالٍ وانـدمـاج

طالبك فيها العَـوَض عنـدلٍ هيفـاً غنـوج ............... حتّىْ في عزّ الزّعل في الزعَل منهـا غنـاج

عيْطَلٍ من راس جدّي لعُـوجٍ لا زعـوج ............... بنت قـرمٍ لا غـدا لأحمـر الـدمّ انْزعـاج

مُهرةٍ في حْجاج عيني إلـى صالـت بُلُـوج .............. في حجاج المِحتِظر من مْلاعبها انبـلاج

من ورا الهضب المناحر رعت خضر المروج ............ حيرة الرجل ادخلـت دونهـا عـاجٍ بسـاج
في المقطع الخير من النصن هنا اشار الشاعر الى المسابقه واللجنه بطريقه رمزيه لم يدركها في اعتقادي حتى اعضاء

اللجنة

اشار فيها الى من يستحق الرايه او البيرق

واعلن ان ليس هو صاحب اللقب حيث قال ( طالبك فيها العوض ) اشارة الى ما دار ويدور في

المسابقه

في المجمل حملت القصيدة الكثير من الابيات التي تعد مضرب مثل وتعد حكمة تجري على السن الناس


الا ان الشاعر حملها معاني داخليه يقصد بها مواقف واشخاص بعينهم


التحيل الثاني :

وصلني تحليل للقصيدة عبر البريد من احد المقربين لـناصر الفراعنه وهي كالتالي :

الفراعنة عرف خسارته للبيرق في شاعر المليون لذلك القى هذه القصيدة

برنامج شاعر المليون اكتسح الساحة صراحة في وقت مضى لكنه سقط في التتويج .

فاز الفراعنة بالملايين ، وخسر شاعر المليون ملايين .

طبعاً لا يخفى على الجميع المنافسة ، والغيرة من ناصر من بعض أفراد اللجنة مثل بدر بن صفوق أو بعض المتنفذين في البرنامج ، ولذلك أخبر فرخ الجنية الشاعر ناصر الفراعنة بأن البيرق سيذهب إلى غيره فألقى هذه القصيدة التي صراحة هي متميزة فيها من الرمزية الشيء الكثير وقد تبادر إلى ذهني بعض ما يقصده الشاعر وإليكم بعض التفسيرات لبعض الأبيات .

في مطلعها يقول :

ناقتي ياناقتي ما عليك من الهروج ..... صيحتين في قفا الذيب يقفاها العجاج

المطلع واضح فهو يخاطب ناقته مؤنسته ويسليها بعدم حملها للبيرق بأنه ما لك ولأصحاب الكلام ، فهراؤهم وصياحهم وما يسطرون سيعقبها العجاج ( الريح الشديدة ) ولن يبقي لها أثراً .

العدل يبقى عدل والدروب العوج عوج ... والعمى من لامعاه من فعل كفه سراج

الرجال يقول إن الذي يمشي بالطريق المستقيم في تعامله واضح ولن يحيد عنه ، لكن بلاك من الدروب العوجا ، ثم يقول والعمى هو الذي لا يملك أفعالاً تكون بمثابة السراج والنور في كفه .

يا مكثرت الحكي والفعايل عوج هوج .. ..ما يحذف الناس من كان بيته من زجاج

يقول في هذا البيت يا بدر بن صفوق لا تكثر الحكي ، ما شفنا منك إلا الأفعال العوجاء ، وهوج الرياح التي تثير الغبار فقط لا غير ولا تنفع . علماً أنه لا يحذف الناس بالحصى من كان بيته من زجاج وهذا مثل شائع . ولا يخفى عليكم حينما ألقى بدر بن صفوق قنبلته في النقد حينما قال شغلك شغل طققات وعلق عليه بقوله دربن دربن

ليرد الفرعون على بدر في الحلقة التي تليها أنا شاعر ويحق لي أدندن ،ولا يضيرني بقوله : أدنـــــدن دن دن دن دن دن ... مثل ما دنـدن الدنـدان جـاري .

يا حمد طير(ن) جناحه ورا صدري يروج ...وش اسوي كانه أفلت من ضلوعي وراج

يخاطب محمد بن زايد ويقول ترى داخل صدري طيرن يتمايل يهم بالطيران ، ترى ما لي قدره إذا أفلت من صدري الذي هو محل الأسرار وراج عند القاصي والداني يعني تراي معذور ، وقد يكون أيضاً من يفشي هذا السر غيري وهو معذور لأنه لا يمكن السكوت على الخطأ .

مولدي في أرض عبقر من العام محجوج .. .أنشدوا عن مولدي ليلة الحج ألف حاج

يقول أنا مولود في ( وادي عبقر) وهو الوادي الذي ينسب إليه عباقرة الشعر ، وبإمكانكم السؤال عن شاعريتي وهويتي وقدرتي ومكانتي الشعرية ليلة الحج من تشاؤون من الناس وقرنها بالحج لأن الناس سواسية لا فرق بينهم . سواء المتخصص أو غير المتخصص الذي يفهم الشعر والذي لا يفهم الشعر ، العربي والأعجمي الكل سيجمع على أنني شاعر ، - وقد صدق فموقع يوتيوب مليء بالشواهد - .

المطالب يا حمد دونها ضرب الفجوج ... دونها شرب قراح مثل شرب هماج

هو في هذا البيت يقول بأن المطالب لا يمكن أن تأتي بالهوينى ، وليست سهلة ، لا بد من السفر والترحال ، وضرب أكباد الإبل إليها من فجاج الأرض ، كما أنه لا بد تصبر على شرب الماء المر والمالح مثل ما تشرب الماء القراح أي العذب

ماثنوا عزم ابن عباس أصحاب البروج .. . لين زوجها من أعزب حدب سيفه زواج

والدهر معنى دخوله من الداخل خروج ... والله لا زبن دخيلًَ ولا سنع خراج

والدهر معنى دخوله من الداخل خروج : هذا الشطر يحمل في طياته الكثير ، وهو مثل رائع .

يا حمد لا تآمن الجدب في خضر المروج .. . مزنة العذب الفرات أمطرت ملح آجاج

يخاطب محمد بن زايد أيضاً ويقول : لا تأمن هؤلاء الذين أمسكوا بزمام هذا البرنامج أيا كانوا فقد يحصل الجدب في زمن أنت تراه مروجاً غناء خضراء ، ثم ينبه ويقول إن هذه السحابة التي يراد لها أن تمطر مطراً عذباً قد خالفت المعهود وأتت بما لم يكن في الحسبان فقد أمطرت ملحاً شديد الملوحة .

ولولا قولة والنعم معتلوا فوق السروج ... أمةً قبلك خبر حيها في الارض داج

لا تعجب من علوج توطتها علوج .. . والله أن الشر للشر أحياناً علاج

في جنوب أفريقيا البيض ياطون الزنوج ... . وفي شمال أفريقيا البيض ماترفع حجاج

أبيات رائعة تحمل رموزاً وكل شطر يدل على مثل رائع . وكما قال : الشر للشر أحيانا علاج .

ابترفع عن رجالاً عن الهينه تدوج ... عالمً رامت مرام الصقور وهي دجاج

قيصر من فوق غوج وكسرى فوق غوج .. . والجماعة بينهم راكبين فوق صاج

رمزية فيها دلالة على سخط الفراعنة على البعض وأنهم قد ارتقوا مرتقاً صعباً فلا يمكن للدجاجة أن تحل محل الصقر . والغوج : هو الجمل أو الفرس كبير الصدر . وقيل : سهل المعطف ، ولكلاهما دلالة وإسقاط .



احمد الله يوم لي من خيال الموج موج ... اركبه لا هاج سيف البحر تحتي وماج

ماتصفحت الليالي تصفح كاتلوج .. . لين مع كل حادث(ن) ذي حدث عشته مزاج

اعتزاز بالنفس وبالشاعرية والملكة الفذة التي يتحلى بها ، وليس كمن يمر على الشيء مرور الكرام .

العقيله ماتبي غير ابن حربان زوج ... يوم حاجات الذيابه غدت عند النعاج

ساقي النشوه لها من خروج في ولوج ... كم انا للصحو منها شديد الإحتياج

العقيلة : هي راية وبيرق الشعر بأنها ستذهب إلى الخصم لأن مطالب الذيابة صارت عند ( النعاج ) ،

ساقي ( النشوة ) . يدل على إسقاط رائع .

ويحذر بأن هناك حاجة شديدة وملحة للانتباه واكتشاف المستور ، والمغطة غير المعلن .

يا حمد مسيار ربعي علي فوج فوج .. . غايتي يوم الردي غايته نجمه وتاج

ناقتي ياناقتي ما عليك من الهروج .. صيحتين في قفا الذيب يقفاها العجاج

يفتخر الشاعر بهمته وغايته ومراده بأنه دخول الناس عليه وإتيانهم إليه ولشعره فوج اثر فوج ، أحب إليه وأمتع في نفسه ممن غاياتهم أخذ الرتبه والتتويج . ثم يلتفت إلى ناقته الفتاتة الأعرابي في الصحراء مخاطباً لها في نهاية قصديته كما في مطلعها بأنه معليك من الناس وكلامهم .

فعلاً رائع يا ناصر

ويستاهل خليل الشبرمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجرد إنسان
صاحب الموقع
صاحب الموقع
مجرد إنسان


عدد الرسائل : 1646
البلد : قـلب حبيبي
رقم العضويه : 1
المزاج : تحليل قصيده ناصر الفراعنه الاخيره 4310
تاريخ التسجيل : 07/02/2008

تحليل قصيده ناصر الفراعنه الاخيره Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل قصيده ناصر الفراعنه الاخيره   تحليل قصيده ناصر الفراعنه الاخيره Emptyالجمعة أبريل 11, 2008 3:12 pm

يعطيك العافيه ومشكورعلى النقل المميز والمفيد ..
لاعدمنا جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وضــــــــــآح
عضو جديد
عضو جديد
وضــــــــــآح


عدد الرسائل : 11
البلد : فوق السحآب
رقم العضويه : 45
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

تحليل قصيده ناصر الفراعنه الاخيره Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل قصيده ناصر الفراعنه الاخيره   تحليل قصيده ناصر الفراعنه الاخيره Emptyالسبت أبريل 12, 2008 4:53 pm

يعطيك العافيه عيون مغليها


واشكرك على المرور

تحيآتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تـولـعـت بـغـلاه وعـتابـه
مشرفة القسم العام
تـولـعـت بـغـلاه وعـتابـه


عدد الرسائل : 842
العمر : 35
البلد : عروس الخليج
المزاج : عال العاااااااااااااااااااال
رقم العضويه : 29
المزاج : تحليل قصيده ناصر الفراعنه الاخيره 2510
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

تحليل قصيده ناصر الفراعنه الاخيره Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل قصيده ناصر الفراعنه الاخيره   تحليل قصيده ناصر الفراعنه الاخيره Emptyالإثنين أبريل 14, 2008 10:36 am


الفراعنه والشبرمي تحليل قصيده ناصر الفراعنه الاخيره 601241

يعطيكـ العافيه وضاااح تحليل قصيده ناصر الفراعنه الاخيره 909490
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لوعة المغرم
°• سور الصـين •°
لوعة المغرم


عدد الرسائل : 1744
العمر : 37
البلد : (ديرة العز الكويت )
العمل/الترفيه : طالب جامعي
المزاج : زقرتي ومزاجي دايم عالي
رقم العضويه : 11
المزاج : تحليل قصيده ناصر الفراعنه الاخيره 2210
تاريخ التسجيل : 15/02/2008

تحليل قصيده ناصر الفراعنه الاخيره Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل قصيده ناصر الفراعنه الاخيره   تحليل قصيده ناصر الفراعنه الاخيره Emptyالإثنين أبريل 21, 2008 8:54 am

والله اني ضربت الحروه بتفسيرها والله هالقصيده

شكرا لك وضااح لبا قلبك على اسقاط الضوء على قصيدة الفراعنه

وهذا من اقرب التحلاليل اللي قريتها لقصيدته حقيقة

لكن نرجع ونقول المعنى ببطن الشاعر

اللجنه عليها انتقادات من زماان وما يحتاج منها الا نذكر قصيده يوسف العصيمي " ابو منصور "

يووم قال عن اللجنه

رماها الرقيب اللي مركب على الناظور _ ووصلت وهي تطلع ولا هيب مكسوره

لكن ودك الرجال لا قال كلمة زور _ قبل لا يطلعها توقف على زوره

مواظن واطالبهم بحقي من الدستور _ ومشكور وما قصرت يا مجلس الشوره

ولا هو صحيح تحطني باخر الطابور _ عسااس لا عندي طوابع ولا صوره <-- يقصد انه ما عنده واسطه عشان يمشونه بالتقييمات ههه

اللجنه من زمان وهي داجه مافيها الا الدكتور غسان بالنقد ولكن الله اعلم بتقييماته للشاعر

على العموم البرنامج هدفه تجاري بالمقام الاول ودام ان هدفه تجاري لازم نشوف مثل هالمصايب والتلاعبات

شكرا لك اخووي وضااح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحليل قصيده ناصر الفراعنه الاخيره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــــــنتديــــات نـــــايـــــــس :: المنتديات الأدبيـه :: منتدى الشعر النبطي-
انتقل الى: