... bader ... عضو جديد
عدد الرسائل : 26 البلد : K.S.A المزاج : 100% رقم العضويه : 53 المزاج : تاريخ التسجيل : 27/04/2008
| موضوع: اخي الفاضل .. اقرأ هذ االموضوع قبل ان تستبدل إطارات سيارتك ! الأحد أبريل 27, 2008 9:50 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احببت ان اكتب هذا الموضوع .. للفائدة قبل كل شيء ..
واتمنى ان يحوز على رضاكم ..
============================= وقبل ان ابدأ ولكي تضمن ان اداء اطار سيارتك يعمل بشكل صحيح .. اود ان الفت نظرك الى النقاط التالية :
1_ ضغط هواء الإطار :
تأكد دائما من انه حسب المواصفات الموضحة بكتيب السيارة بما في ذلك الإطار الإحتياطي (( الاستبنه )) ، وافحص ذلك كرة كل شهر . افحص الإطار عندما يكون باردا ، ولا تفحصه مطلقا بعد رحلة طويلة مباشرة .
2_ القيادة بأمان :
تفادى بقدر الإمكان الحفر والأرصفة المتكسرة . فإذا كان هناك تسرب للهواء ، افحص الإطار واصلح اي ثقب . أوصي باستخدام ( الرقعة ) لأنها افضل اداءا من الأنواع الأخرى .
3_ الرجاء التذكر بأن ضغط الهواء المنخفض ضار جدا بأداء اي اطار ، وبأن سلامتك وسلامة اسرتك تعتمد على اعطاء الاهتمام الكافي واللازم لهذه المعلومات . فإذا كان ضغط هواء الإطار زائد .. أو ناقص . فإن ضغط الملامسة غير متوازن . واما اذا كان الضغط صحيحا .. فان الملامسة متوازنه .. فأحرص على ان يكون ضغط الهواء في اطاراتك متوازنه وموحدة ..وهذا الضغط الهوائي يختلف من إطار لأخر.
===
& رموز مقاس ومواصفات الإطار :
تجد على جانب الإطار مثل هذه المعلومات
55/225 225= عرض قطاع الإطار بالمليمتر. 55 = نسبة العرض الى ارتفاع الإطار
وتجد بعدها : R أو B R = ريديال (( شعاعي \\ نصف قطري ) (( وهو الأفضل )) B = منحرف (( وله استعمالاته الخاصه ))
ثم يأتي بعدها حجم الجنط بالبوصة ..
ثم يأتي رقم .. ليس بمهم .. وبعده حرف يدل على تصنيف درجة سرعة الإطار القصوى .. ولا يحتمل سرعات اعلى منها ..
وهذه الأحرف كالتالي : S = حتى 180 كم \\ الساعه (( ويختص هذا النوع بالسيارات الكبيرة (( التريلات )) H = حتى 210 كم\\ الساعه (( ويختص هذا النوع بالجيوب .. لشدة تحملها للمناطق الجبلية .. )) V = حتى 240 كم \\ الساعه (( ويختص هذا النوع بالسيارات الصغيرة ذات السرعة المتوسطة )) W= حتى 270 كم \\ الساعه (( ويختص هذا النوع بالسيارات ذات السرعه الكبيرة (( ماكسيما .. كابرس )) Y = حتى 300 كم \\الساعه (( ويختص هذا النوع بالسيارات ذات السرعه الكبيرة جدا .. سيارات السباق الفورمولا ))
==== وتجد في جانب أخر في الإطار .. نظام الرقم المتسلسل للإطار . ويتكون من الآتي : ( من اليسار لليمين )
U2 = وتعني : رمز مصنع تصنيع الإطار . UP = وتعني : رمز مقاس الإطار XXX = وتعني : الرمز الإختياري لدى الشركة المصنعة . 0100 = وتعني : تاريخ التصنيع (( اسبوع \\ سنة )) وهذه مهمة جدا وخاصة في الإطارات المستعملة ..
واخيرا تذكر النقاط التالية : 1_ اهم عنصر هو ضغط هواء الإطار . 2_ ان ضغط هواء الإطار غير الصحيح هو العدو الأول لطول عمر الإطار وجودة الأداء والسلامة . لانه يسبب التاكل غير المنتظم من انفصال الطبقة الخارجية الدواسة .. وانفجار الطبقة الجانبية وغيرها .
3_ توجد معلومات ضغط الأطار الصحيح في بطاقة معلومات الإطار او كتيب معلومات المالك (( اطلبها من البائع ))
وبذلك ينتهي هذا الموضوع المتواضع ..
ونتمنى لكم السلامة في الدنيا والآخرة ..
ونتمنى ايضا منكم ان تستفيدوا من هذا الموضوع قبل ان تستبدلوا اطارات سياراتكم .
وبالله التوفيق
| |
|
مجرد إنسان صاحب الموقع
عدد الرسائل : 1646 البلد : قـلب حبيبي رقم العضويه : 1 المزاج : تاريخ التسجيل : 07/02/2008
| موضوع: رد: اخي الفاضل .. اقرأ هذ االموضوع قبل ان تستبدل إطارات سيارتك ! الأحد أبريل 27, 2008 10:15 am | |
| موضوع مميز اشكرك ع الموضوع المفيد يعطيك العافيه | |
|
لوعة المغرم °• سور الصـين •°
عدد الرسائل : 1744 العمر : 37 البلد : (ديرة العز الكويت ) العمل/الترفيه : طالب جامعي المزاج : زقرتي ومزاجي دايم عالي رقم العضويه : 11 المزاج : تاريخ التسجيل : 15/02/2008
| موضوع: رد: اخي الفاضل .. اقرأ هذ االموضوع قبل ان تستبدل إطارات سيارتك ! الأحد أبريل 27, 2008 1:56 pm | |
| شكرا لك على المعلوماات المفيده ما قصرت عليها يا بدر على البركه يمشي | |
|